إدارة الدراسات الإسلامية
EN ع

محاضرة دينية بعنوان " وقفات وعبر " في مركز تأهيل التائبين التابع لإدارة الدراسات الإسلامية

 نظم قسم الأنشطة والبرامج في مركز تأهيل التائبين التابع لإدارة الدراسات الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية محاضرة شرعية بعنوان : ((وقفات وعبر))  وذلك في يوم الأربعاء  الموافق 19/4/2017م ، ألقاها فضيلة الشيخ / خيري وربي، وذلك بهدف التواصل مع الطلبة النزلاء وإعطاؤهم التوجيهات النافعة والمفيدة خاصة مع انتهاء البرنامج العلاجي للعام الدراسي 2016/2017م وقرب الإفراج عنهم بالعفو الأميري السامي . 


فعاليات المحاضرة  :

 حيث بدأ الشيخ المحاضرة ببيان أن الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها ، فينبغي على العاقل أن يحرص على سماع الحكمة لأنها خلاصة تجربة الآخرين ، فالسعيد من وعظ بغيره والشقي من وعظ بنفسه، ثم أورد الشيخ مجموعة من القصص والأخبار  الثابتة الصحيحة والتي تستنبط منها العظة والعبرة .

-      فبدأ بإيراد  القصة التي ذكرها الإمام البخاري – رحمه الله – في صحيحة عن الصحابي عمرو بن ميمون الأودي في أنه رأى في اليمن  مجموعة من القرود أقاموا حد الرجم على قردين زنيا ، بين فيها الشيخ أن من العجماوات من تأنف عن فعل الرذائل والمنكرات وتعاقب فاعلها .

-     ثم ذكر قصة الطائر الموحد الذي سجل موقفه في قرآن يتلى إلى يوم القيامة وهو ( هدهد سليمان ) الذي قال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ عظيم.

  -  ثم أورد قصة رواها الإمام ابن القيم _ رحمه الله – في أن مجموعة من النمل أعدموا نملة عندما ظنوا              أنها تكذب عليهم ، فذكر الشيخ أن هذه المخلوقات تبغض الكذب فكيف بالإنسان الذي استمرأ الكذب صباح مساء وقد نهاه الله عنه وبين قبحه النبي صلى الله عليه وسلم.

- وختمها بذكر قصة حدثت في أواخر 1991م في جزر القمر تبين أن الدعاء يرد القضاء وأن الله على كل شيء قدير.

أهداف المحاضرة  :

-     بيان بأن الحكمة ضالة المؤمن .

-      الحث على أخذ العبر والعظات من قصص القرآن الكريم والسنة المطهرة

وزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية - إدارة الدراسات الإسلامية