إدارة الدراسات الإسلامية
EN ع

عمرة أهل القرآن التاسعة

اليوم الاول

اليوم الأول في مكة - 26-1-2011

وصل وفد إدارة الدراسات الإسلامية بحمد الله ونعمته إلى الديار المقدسة لأداء مناسك العمرة وزيارة العديد من الأماكن الدينية والأثرية وفق البرنامج المحدد في مكة والمدينة .

اشتمل برنامج اليوم الأول على زيارة الأماكن الأثرية في مكة المكرمة ، وهي :

-      آثار حول الحرم المكي .

-      فتح مكة .

-      جبال مكة والآبار .

-      المشاعر ومكان البيعات .

-      غار حراء والمقابر .

واستمتع الدارسون والمكرمون كثيرا بهذه الجولة ، وهم في أحر الشوق لباقي الجولات في البلد الحرام .

 

بعد ذلك كان الإفطار الجماعي في الحرم المكي ، وكان الإفطار في جو إيماني يبعث على السرور ، واجتمع الوفد في مكان واحد ليختتموا إفطارهم في بلد تشتاق له الأنفس .

وكان حفل القدوم والسمر الثقافي بعد صلاة العشاء ، ليتعرف الدارسون بعضهم على بعض ... وقد ألقى السيد رئيس وفد عمرة أهل القرآن محمد العمر ؛ كلمة تحثهم على استقلال الوقت في البلد الحرام والمشاركة في جميع أنشطة عمرة أهل القرآن التاسعة .

وقد شرح السيد نائب رئيس الوفد فهد الخزي ؛ باقي فعاليات العمرة سواء في مكة أو المدينة  ، ليبدأ بعدها حفل السمر الثقافي ولقاء القدوم ، ليتفاعل الجميع مع هذه المسابقات ونالوا العديد من الجوائز القيمة ، وشكر الجميع إدارة الدراسات الإسلامية على هذا التنظيم الناجح لعمرة أهل القرآن السنوية .

 

كان هذا هو

اليوم الأول ... فماذا بعد في اليوم الثاني !!!

انتظرونا غدا ...!!!

اليوم الثاني
 اليوم الثاني في مكة 28-1-2011

هل لهذه الآثار المكية من مشاهد !

·فترة العصر تجول أفراد البعثة عند صلح الحديبية ، واكتشفوا حدود الحرم ، وشاهدوا طريق الهجرة وطريق التجارة وجبل ثور .

·وكان البرنامج الثاني اعتكاف في الحرم المكي بعد المغرب .

·وكان البرنامج الثالث بعد صلاة العشاء درس إيماني للشيخ محمد ضاوي وتحدث عن فضل العمرة وأجرها الكبير لدى الباري .

 

اليوم الثالث
اليوم الثالث الرحيل من مكة - 29-1-2011

تعاون الجميع في مرحلة الانتقال إلى المدينة المنورة .. واجتمعت الحافلات في المواقف لترحب بصعود وفد عمرة أهل القرآن الثامنة ، وقد بذل جميع الإداريين أقصى جهودهم في توفير الراحة لمشاركي الرحلة ؛ حيث تم إخراج الحقائب قبل الانتقال بأربع ساعات ليرتاح مشاركو الوفد في صعود الحافلات ، لينطلق الوفد في تمام الساعة الثانية والنصف ظهرا على بركة الله وهم في شوق للقاء مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد وضعت اللجنة الثقافية برنامجا رائعا في الحافلات أثناء فترة الانتقال وقد شمل على :

-      خاطرة إيمانية عن فضل  زيارة مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم .

-      مسابقات إيمانية وعلمية.

-      عرض فيلم وثائقي عن المسجد النبوي ومراحل بنائه في العصور القديمة والحالية .

استمتع الجميع بحمد الله ومنته بهذا البرنامج ، وأثنوا على جميع أعضاء الوفد من رئيس الوفد والإداريين لتذليل جميع الصعوبات وتوفير أقصى درجات الراحة لهم طوال فترة الرحلة .. لنصل إلى المدينة النبوية ، والكل في شوق لمعرفة بقية جولات وفعاليات عمرة أهل القرآن التاسعة .

 

اليوم الرابع
 اليوم الأول في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم 30-1-2011

 بحمد الله ومنته وصلنا إلى المدينة النبوية ... مدينة النبي صلى الله عليه وسلم ، وكانت الزيارة الأولى إلى مركز بحوث ودراسات المدينة في الساعة التاسعة صباحا ، ووصل وفد العمرة إلى هناك وهم في شوق لمشاهدة غزوات النبي صلى الله عليه وسلم بطريقة المجسمات المصغرة ، ويشاهدوا بيته صلى الله عليه وسلم وغرفة زوجته الصديقة ، هذا البيت الذي كان صغيرا في حجمه ولكنه كان كبيرا في تربية المسلمين والمسلمات ، وشاهدوا تطور بنيان المسجد النبوي والمدينة النبوية خلال الأزمان الماضية والحالية ، وطريق الهجرة من مكة إلى المدينة ... كانت الزيارة ممتعة بحق ، ندعوكم لزيارة هذا المركز والاستفادة من الكنوز الفكرية التي يحتويه .

بعد صلاة المغرب بدأ الاعتكاف وبدأت مسابقة حفظ القرآن الكريم للنساء في المسجد النبوي بعد صلاة المغرب ، ليتنافسن الأخوات في حفظ سورتي النجم والنور ، وسمعن كل المشاركات وقد رصدت الدرجات ، وفي انتظار معرفة الفائزات في حفل  الختام .. فمن سترى ستفوز ؟

اليوم الخامس

 اليوم الثاني في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم 31-1-2011

تجولنا اليوم في مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ورأينا أمكنة رائعة يتمنى رؤيتها كل مسلم ، منها : مصانع ومحال التمور التي تسوق فيها أفراد البعثة واشتروا حاجاتهم منها واعدين أحبتهم في الكويت بالنصيب الأعظم منها .




توجهنا بعد ذلك إلى المقابر التي دفن فيها كبار الصحابة ، وأمهات المؤمنين منها مقابر البقيع .



وبعد صلاة المغرب كان الاعتكاف الإيماني الروحاني في المسجد النبوي واقامة مسابقة القرآن الكريم للرجال .





بعد ذلك كان القاء الممتع مع الدكتور / أحمد الزعبي ليلقي محاضرة إيمانية عن فضل المدينة النبوية والسكنى فيها ، استمتع بها الجمهور وطالبوا بزيادة الجرعة الإيمانية .





ولا زال المزيد من المفاجآت بالطريق .

اليوم السادس

ٍاليوم الثالث في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم 1-2-2011

وكان ... الفراق !! 
استعدت الحافلات صباحا لركوب المشتاقين لرؤية بيوت صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، تحركت فرأينا قصر عروة بن الزبير .. هذا القصر الذي يزيد عمره عن 1350 عاما ؛ ولازال يتحدى الزمن بقوه بنائه وجمال تصميمه .بعد ذلك توجهنا فرأينا خط سكة الحديد العثماني والمسجد المجاور له ، لنعرج بعد ذلك على بئر رومة التي كانت وقفا لله عز وجل وقفها الخليفة الجليل عثمان بن عفان رضي الله عنه ، استمتع الحاضرون كثيرا بجولة اليوم التي ذكرتهم بالأيام العظيمة لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وبعد ذلك اتجهنا إلى مسجد قباء . 


بعد ذلك في الفترة التي وقعت بين المغرب والعشاء كان الموعد المميز ؛ ألا وهو الاعتكاف في المسجد النبوي ، وجمع الحسنات من خلال قراءة القرآن الكريم والتسبيح والتهليل والتكبير في أحد أفضل بقاع الأرض .

وبدأنا في الاستعداد لحفل الختام ، وذلك بعد صلاة العشاء ، لتعلو الهمة بالمسابقات التي وضعتها اللجنة الثقافية لوفد عمرة أهل القرآن ، لتنطلق المسابقات والتكريم في هذا الحفل ، ويتنافس جموع الوفد في تحصيل المعلومات الدينية والعلمية في جو ممتع ، أثار البهجة في نفوس الجميع .. لينتهي الحفل وتنتهي معه فعاليات عمرة أهل القرآن التاسعة ؛ليثني الجميع على جهود القائمين على هذه العمرة المباركة ، والحمد لله رب العالمين .






 

وزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية - إدارة الدراسات الإسلامية